مصنع الأفكار

مصنع الأفكار
‘‘TechWorks’’ (مصنع الأفكار):
هو مختبر في التصنيع الرقميّ، وهو أحد مبادرات مؤسَّسة ولي العهد، ويضمُّ عددًا من الأجهزة والمعدَّات الحديثة المعنيَّة بالطباعة الثلاثية الأبعاد، وأجهزة التصنيع الرقميِّ لدَعْم المبتكرين والرياديِّين من إنتاج النماذج الأوَّليَّة السريعة. أُنشئ ‘‘مصنع الأفكار’’ بهدف تقديم الدعم للشباب والشابَّات في الأردنّ، وبهدف تشجيع التعليم التقنيِّ وتعزيز منظومة الابتكار في الأردن بالجَمْع ما بين الشباب والأفكار والموارد.

يُعدُّ ‘‘مصنع الأفكار’’ مظلَّةً متكاملةً تجمعُ الباحثين والدارسين والمبتكِرين، وهي تتيح لهم فرصة تصنيع النماذج الأوَّليَّة لمنتجاتهم باستخدام التكنولوجيا المتقدِّمة في مجالات التصنيع الرقميّ، بحسب أهداف المصنِّعين سواء كان لتسويقها أم تطويرها.

يفتح ‘‘مصنع الأفكار’’ أبوابَه أمام كلِّ الفئات العمريَّة والشرائح المهنيَّة في الأردنّ، وهو مهيَّأٌ لذوي الاحتياجات الخاصَّة. تنفِّذ هذه المبادرة زياراتٍ دوريَّةً في كافَّة محافظات المملكة، وتقدِّمُ عددًا من الدورات التدريبيَّة للشابَّات والشباب، بمساعدة خبراء عالميِّين ومحلِّيِّين بهدف التعريف بمفهوم التصنيع الرقميِّ وأهمِّيَّته. ولهذا دورٌ كبيرٌ في فَتْح الباب أمام الجميع لتحويل أفكارهم وتصاميمهم إلى منتجاتٍ ملموسةٍ على أرض الواقع.

يضم ‘‘مصنع الأفكار’’ عددًا من المحطَّات التكنولوجيَّة الحديثة، والتي تُسهم كثيرًا في تحقيق الهدف من إنشائها، إضافةً إلى ضمان تقديم تجارب مميَّزة لروَّاده من الشابَّات والشباب، وهذه المحطَّات هي:

– مركز التميُّز للتقنيات ثلاثيَّة الأبعاد، ويضمُّ عددًا من الطابعات ثلاثيَّة الأبعاد ذات القدرات الفريدة والمتنوِّعة
– محطَّة الأعمال الخشبيَّة
– محطَّة أعمال الحديد
– محطَّة الإلكترونيَّات
– محطَّة الخياطة والحياكة
– أجهزة القصِّ بالليزر
– أجهزة قصِّ اللواصق

ويكونُ أساسُ كلِّ الفعاليَّات التي تندرج تحت مفهوم التصنيع الرقميِّ إمَّا التصميم، وإمَّا النموذج الرقميّ. وبهذا المفهوم، يعمل ‘‘مصنع الأفكار’’ على رَبْط المصمِّم بالمبتكر بهدف تشبيك العناصر المكمِّلة بعضها ببعض لدَعْم الابتكار والبيئة الرياديَّة في الأردن.

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع 0791000110