سرد القصص من خلال التصميم

نقش
تأسَّستْ مجموعة نقش في عمَّان، الأردن في عام 2009م. مجموعة نقش هي نتاج اجتهاد شقيقتَين، نسرين ونرمين أبو ديل، فالنقش هو أوَّل شكلٍ من أشكال الفنِّ الذي ترك بصمةً لدى البشر.

تسرد الشقيقتان نسرين ونرمين في مجموعة نقش روايات التقاليد والفلكلور والزخرفة بمجموعة من القطع الفنية المصمَّمة. باستخدام أنماط إقليميَّة مختلفة من التطريز من الشرق الأوسط في البداية، توفِّر مجموعة نقش ديمومةً للقصص التي تُروى بواسطة هذه التقاليد العريقة عن طريق تفكيك عناصرها الأساسيَّة وإعادة تشكيلها باستخدام موادَّ صلبةٍ مثل الرخام والخشب والنحاس.

فلسفة نقش هي دَمْج جمال الحضارة الغنيَّة للشرق الأوسط، والتي تتضمَّنُ فنَّ العمارة والخطّ والتراث ولا سيما التطريز الفلاحي الفلسطيني، في حياتنا اليومية بتجريدها بطريقة تنسجم فيها بهذا الأسلوب العصريِّ البسيط، وبهذا يستمتع الناس بأشكالها ومعانيها ومكوناتها مرة أخرى.

جلبَت أعمالهما اهتمامًا عالميًّا، وعرضتا عددًا كبيرًا من الأعمال في هذه المجموعة. تستخدمُ مجموعة نقش موادَّ صلبة لقِطَعها مثل النحاس والحجر. وهناك تبايُنٌ ما بين القماش وتلك الموادِّ الصلبة. تعبير الشقيقتَين المبدع سمحَ لهما بصنع أعمال تمثل الحضارة المحلِّيَّة بمظهر عالميّ.