الصميم

سجود الدرابكة
في الأسطر التالية سأعطي لمحةً صغيرةً عن نفسي- شغفي والأسباب التي أفعل ما أفعله. اسمي سجود درابكة، وبقدر ما تعود ذاكرتي، كانت الموضة والتصميم دائمًا ملاذي- ملاذي الآمن والنشاط الذي مكَّنَني من تحويل أسئلتي إلى إجابات، ورؤيتي وأفكاري في شيء ملموس. منذ أن كنتُ صغيرة، استخدمتُ خزانة ملابسي كأنَّها معرضٌ فنِّيٌّ شخصيّ، وحسبتُ القطعَ التي أصمِّمها كأنَّها أعمالي الفنِّيَّة الصغيرة.

قرَّرتُ إكمالَ دراستي الجامعيَّة في الفنون البصريَّة وتصميم الأزياء، ووَضْع تعليمي الأكاديميِّ موضع التطبيق. تأكدَّتُ أنِّي أبقيتُ نفسي مشغولًا بالمشاركة في الجوائز التي تستهدف مصمِّمي الأزياء الصاعدين مثل ‘‘خيط’’ (٢٠١٩)، والتي فزت بها. علاوةً على ذلك، شاركْتُ في أسبوع الموضة، الأردن.

ما معنى ‘‘كور’’؟
مركَز ‘‘كور’’ هو كناية عن الشمس، النسخة النسائيَّة من القمر. ومن هنا يأتي النور وأصل الإبداع، وروح التجديد. ووجود أَلَقٍ خارجيٍّ واضح لا يعني أنَّ كلَّ شخصٍ قادرٌ على اكتشاف نعمتها الداخليَّة وجمالها. فإنَّه يأخذ شخصًا يؤمنُ بها ويحبُّها بعمق، ويتوق إلى رؤيتها.

لماذا نحن أخلاقيِّين ومستديمين؟
أعتقد أنَّ كلَّ واحدٍ منَّا في أيِّ مجالٍ يعمل به، ينبغي أن ينظرَ في الطريقة التي يعيشون بها وظيفةً لتكونَ صديقةً للبيئة ووضع البيئة أولويَّة قصوى. تنبع من معتقداتي الشخصيَّة وبحقوق الإنسان والحيوان، وعيش نمط غداءٍ نباتيّ (حيث أصبحت نباتية منذ ١٠ سنوات) وبسبب إدراك خطورة التهديدات الحاليَّة على بيئتنا، بدأت تصميماتي تتركَّز على صداقة البيئة والاستدامة. وفي مجموعتي الخاصَّة للأزياء، حاولت قُصارى جَهدي أن أكون ناشطةً في مجال البيئة، وأن أتعاملَ بصورة أخلاقيَّة في ما يخصُّ الأقمشة المستخدَمة. والنتيجة أزياءٌ مستدامة يمكن استخدامها مِرارًا وتَكرارًا.

من الجمهور المستهدف؟
تستهدف علامتي التجاريَّة الشخصيَّة النساء اللواتي يعرفنَ المستهلكين، أولئك اللاتي يدرسنَ بعنايةٍ ما يرتدينَه. جمهوري المستهدف والفئة العمريَّة هو كلُّ امرأةٍ شجاعةٍ وشابَّة، أولئك اللاتي يتطلَّعنَ إلى تجرِبة أشياءَ جديدةٍ وخاصَّة، ومَن لا يقبلْنَ بما هو عاديّ.

أفضل لحظةٍ في أثناء العمل على تصميم جديد عندما تأتيني تلك اللحظة من التجلِّي حيث يلتهبُ الإلهام نحو العمل على المجموعة التالية، والعمليَّة التي يجري فيها تحوُّل هذا الإلهام إلى نتائج ملموسة. والبداية هي تركيب فنِّ الكولاج مع موضوع مشترك ما، ثمَّ طباعة الناتج على الأقمشة للحصول على منتجاتٍ فريدة ومميَّزة حصريَّة لسجود الدرابكة.